Play
Play
Play
previous arrow
next arrow
Shadow
Slider

أمراض القلب

أمراض القلب

أمراض القلب مصطلح واسع يُستخدم لوصف مجموعة من الأمراض التي تؤثر في القلب، وتشمل الأمراض المختلفة التي تندرج تحت مظلة أمراض القلب:
_أمراض القلب الوعائية.
_عدم انتظام ضربات القلب.
_أمراض العيوب الخلقية للقلب.
_اعتلال عضلة القلب.
_أمراض القلب الناجمة عن التهابات أغشية القلب.
_أمراض اعتلال عضلة القلب


اعتلال عضلة القلب

 حالة مرضية تكون فيها عضلة القلب غير طبيعية. تتضمن الأنواع الرئيسية لاعتلال عضلة القلب: اعتلال عضلة القلب التوسعي، والتضخمي، والمقيد. إن اعتلال عضلة القلب يجعل من الصعب على قلبك ضخ الدم وتوصيله لبقية أجزاء جسدك. وقد يؤدي اعتلال عضلة القلب إلى فشل القلب.
الأسباب:
غالبًا ما لا يُعرف سبب لاعتلال عضلة القلب. ومع ذلك، يستطيع الأطباء في حالة بعض الأشخاص تحديد بعض العوامل المساهمة في حدوث الإصابة. تتضمن الأسباب الممكنة لحدوث الإصابة باعتلال عضلة القلب:
_الحالات الوراثية.
_ارتفاع ضغط الدم طويل المدى.
_تلف نسيج القلب إثر نوبة قلبية سابقة.
_معدل ضربات القلب السريع المزمن.
_مشاكل صمام القلب.
_اضطرابات الأيض، كالسمنة، أو مرض الغدة الدرقية، أو داء السكري.
_نقص التغذية ببعض الفيتامينات أو المعادن الأساسية، كالثيامين (فيتامين ب-1).
_مضاعفات الحمل.
_الإفراط في تناول الكحول لسنوات طويلة.
_استخدام الكوكايين، أو الأمفيتامينات، أو الستيرويدات الابتنائية.
_استخدام بعض عقاقير العلاج الكيميائي والإشعاع لعلاج السرطان.
_أنواع معينة من العدوى، التي قد تصيب القلب وتؤدي إلى اعتلال عضلة القلب.
_تراكم الحديد في عضلة القلب (داء ترسب الأصبغة الدموية).
_حالة تتسبب في التهاب يمكن أن يسبب نمو كتل خلوية في القلب وفي أعضاء أخرى (الساركويد).
_اضطراب يسبب تراكم بروتينات غير طبيعية (الداء النشواني).
_اضطرابات الأنسجة الضامة.

الوقاية:
في بعض الحالات، لا يمكنك الوقاية من الإصابة باعتلال عضلة القلب. أخبر طبيبك إذا كان لديك تاريخ عائلي من الإصابة بهذه الحالة.
يمكنك المساعدة في تقليل فرصتك في الإصابة باعتلال عضلة القلب وأنواع أخرى من أمراض القلب عن طريق العيش بنمط حياة صحي للقلب واتخاذ خيارات لنمط الحياة.


مرض نقص التروية
نقص التروية التاجية (بالإنجليزية: Coronary ischemia): هو مصطلح طبي يشير لعدم وجود ما يكفي من الدم عبر الشرايين التاجية. يرتبط نقص التروية التاجية بالأمراض التي تصيب القلب وكذلك النوبات القلبية. والمعروفة أيضاً باسم مرض القلب التاجي.

الأسباب:
نقص التروية القلبية يحدث عندما ينخفض تدفق الدم من خلال واحد أو أكثر من الشرايين التاجية. وانخفاض تدفق الدم يقلل من كمية الأكسجين التي تتلقاها عضلة القلب. ونقص التروية القلبية يمكن أن تتطور ببطء مع انسداد الشرايين مع مرور الوقت. أو يمكن أن يحدث بسرعة عندما يتم سد الشريان فجأة.


قصور القلب:
قصور قلبي. (بالإنجليزية: cardiac insufficiency) أو فشل القلب (بالإنجليزية: Heart failure) هي حالة مرضية تحدث نتيجة أي خلل وظيفي أو عضوي يؤثر على وظيفة القلب كمستقبل للدم ومضخة كافية لانتشار الدم إلى أنحاء الجسم لإمداده بالمواد الغذائية والأكسجين. تشمل العلامات والأعراض عادةً ضيق في التنفس، التعب المفرط، وتورُّم الساق. عادةً ما يكون ضيق التنفس أسوأ مع ممارسة الرياضة، وعند الاستلقاء، حتى أنه قد يوقِظ المريض ليلا. بينما لا يحدث عادة ألم الصدر، بما في ذلك الذبحة الصدرية، بسبب فشل القلب.


مرض القلب التاجي:
يحدث مرض الشريان التاجي حين تصبح الأوعية الدموية التي تمدُّ قلبك بالدم والأكسجين والمغذيات (الشرايين التاجية) متضررة أو مريضة. وعادة ما تكون الترسبات التي تحتوي على الكوليسترول (اللويحات) في شرايينك والالتهاب هي المسؤولة عن حدوث مرض الشريان التاجي. حين تتراكم اللويحات، تقوم بتقليص شرايينك التاجية، الأمر الذي يقلل تدفق الدم إلى قلبك. ولاحقًا، قد يُسبب تدفق الدم المتناقص ألمًا في الصدر (ذبحة) أو ضيقًا في التنفس أو ظهور علامات أو أعراض لأمراض أخرى بالشريان التاجي. ويُمكن أن يؤدي الانسداد الكلي إلى نوبة قلبية، ولأن مرض الشريان التاجي قد يتطوَّر على مدى عقود، فربما لن تلاحظ وجود مشكلة حتى يحدث انسداد كامل أو نوبة قلبية. ولكن يُمكنك فعل الكثير للوقاية من مرض الشريان التاجي وعلاجه. قد يُحدث نمط الحياة الصحي تأثيرًا كبيرًا.

قد يرتبط التاريخ العائلي من الإصابة بأمراض القلب بالخطر المتزايد للإصابة بمرض الشريان التاجي، خاصة إذا أصيب قريب من الدرجة الأولى بأحد أمراض القلب في سن مبكرة. ويزيد خطر الإصابة إذا تم تشخيص إصابة والدك أو شقيقك بأي من أمراض القلب قبل سن 55 عامًا أو تم تشخيص إصابة والدتك أو شقيقتك قبل سن 65 عامًا.

 

لنشر الصفحة