Play
Play
Play
previous arrow
next arrow
Shadow
Slider

جينوم يفحص 3 آلاف مرض وراثي في المملكة

02:12 الثلاثاء 21 يناير 2020

 

جدة: خولة العفاس

يمثل مشروع «جينوم» السعودي حلقة وصل بين المجتمع والأطباء والهادف إلى تبسيط فكرة الأمراض الوراثية المعقدة وإيصالها للناس بكل سهولة لتكون في متناول الجميع، وذلك بترخيص من وزارة الصحة لفحص الأمراض المنتشرة في العوائل وفحوصات زواج الأقارب، بالإضافة إلى فحوصات الأجنة والمواليد للحد من الأمراض ويقوم بفحص أكثر من 3000 مرض.

أسباب المشروع

برز المشروع الوطني تزامنا مع انتشار الأمراض الوراثية، حيث ذكرت وزارة الصحة أن 55% من السعوديين متعددي الإعاقة نتاج زواج الأقارب، وذكرت أن المشكلة لا تكمن في زواج الأقارب، ولكن في عدم الفحص مسبق الكشف عن مدى توافق الطرفين.

حيث كشف الشريك المؤسس لمشروع جينوم الدكتور محمد الحاجي، أن بعض حالات تشتت الانتباه وفرط الحركة يكون فيها سبب وراثي جيني وتداخلها مع العوامل الأخرى مثل البيئة وغيرها، لكن علميا لا يعتمد عليها بشكل كبير في الطب لأن الجينات المسببة لمثل هذا النوع من الاضطرابات السلوكية ما زالت قيد الدراسة والبحث.

مناطق المملكة

استعرض الحاجي آلية عمل الفحوصات عندما يتواصل معنا الفرد أو العائلة عن طريق أي قناة تواصل لنا يقوم فريقنا المختص بالتواصل معه وأخذ التاريخ المرضي وكافة المعلومات والتقارير المتاحة لديه، ثم تحديد نوع الفحص الذي يحتاج إليه، بعدها يتم توجيهه إلى أقرب نقطة سحب عينات منه في مدينته لسحب عينة دم، ثم نقوم بنقل العينة إلى المختبر لعمل الفحص الوراثي. بعد وصول النتيجة ستتصل به الأخصائية وستقوم بشرح النتيجة باللغة العربية والإجابة على جميع استفساراته، كما سيرسل الفريق شرحا مفصلا باللغة العربية في ظرف إلكتروني عن طريق رابط خاص به.

أشهر الأمراض التي يقوم بفحصها

الدم (فقر الدم المنجلي والثلاسيميا)

القلب (اعتلال عضلة القلب، نقص التروية، قصور القلب، القلب التاجي)

الإدراك (الذهان، والعصاب، والتأخر الذهني)

التوحد (فرط الحركة، وتشتت الانتباه)

 

المصدر

لنشر الصفحة